Spinmysite

هل تنوي شراء قطعة أرض صالحة لبناء السّكن الخاص بك؟

Spin My Site Real Estate Blog

هل تنوي شراء قطعة أرض صالحة لبناء السّكن الخاص بك؟
تتعدد الأسباب التي قد تدفعك لشراء قطعة الأرض، فقد يكون هدفك هو الاستثمار بإعادة بيعها مثلاً، أو قد تستهدف قطعة أرض بموقع مميز لتبني عليها عقاراً تجارياً لتستثمره بنفسك أو تعيد بيعها أو بيع العقار على سبيل مثال آخر، ومن الممكن أن يكون الموقع مناسباً بالنسبة لك لتكون هذه الأرض التي ستقيم عليها بناء سكنك الخاص، فما الذي يتوجب عليك الانتباه له إذا ما كان هدفك هو شراء أرض صالحة لبناء السكن؟
  • موقع الأرض إن أهم ما يميز أي قطعة أرض هو موقعها وذلك بغض النظر عن الهدف من شرائها، فعندما تحتاج قطعة أرض لبناء استثمار تجاري ستختار موقعاً استراتيجياً ومناسباً لطبيعة النشاط التجاري الذي تهدف له، وكذلك الحال عندما تحتاج لأرض للبناء، وتجدر الإشارة هنا لأن موقع الأرض يحدد سعرها وكلما كان استراتيجياً أكثر كلما ازداد واستمر بالازدياد مع مرور الوقت.
  • قوانين البناء بما أنك تحتاج لأرض لبناء سكن فينبغي لك التأكد من قوانين البناء في المنطقة التي تجد بها الأرض المناسبة لك قبل الإقدام على شرائها، فقد لا تتناسب هذه القوانين مع مخطط البناء الخاص بك.
  • قرب الموقع من مكان العمل عند شرائك أرض بهدف السكن فهذا يعني أنك ستقضي بقية حياتك على الأغلب في ذلك الموقع، فضع بعين الاعتبار ضرورة أن يكون موقعها قريباً من مكان عملك بحيث لا تحتاج لإضاعة وقت طويل في التنقل ما بين سكنك وعملك والعكس.
  • التأكد من الشوارع المحيطة بالأرض يساعدك النظر في الشوارع المحيطة بالأرض باتخاذ القرار المناسب للشراء أو عدم ذلك، فمثلاً إن كنت تحب العيش في مكان هادئ فأنت تحتاج لقطعة أرض بعيدة عن الشوارع الرئيسية، وإن كان لديك أطفال فانت كذلك لن تختار أرضاً مطلة على شوارع كثيرة حركة السيارات، وهكذا.
  • التأكد من الخدمات والمرافق المتوفرة ما يعزز قرار الشراء الخاص بك هو ما يتوفر من خدمات ومرافق قريباً من قطعة الأرض المختارة، فبالتأكيد لن تختار أرضاً ليس فيها تمديدات للماء أو الكهرباء أو الاتصالات، كما أنك ستبحث عن أرض قريبة من المرافق التعليمية والصحية والترفيهية وما شابه.